يعتمد إطار الحوكمة لدينا على مدونة قواعد السلوك لمجموعة أدنوك وسياساتها ومعاييرها الأخرى، مثل تلك المتعلقة بالعقوبات والفساد والفحص واستراتيجية الموظفين والاستدامة والمناخ، وإرشادات رأس المال البشري.
نتبنى نهج الاستدامة كمسار استراتيجي لتعزيز مستوى النزاهة والمساءلة على مستوى الشركة. ونضمن تطبيق إطارٍ فعّال للحوكمة على مستوى عملياتنا العالمية ونلتزم بمبادئ الحوكمة الرشيدة للشركات ونعمل على تطبيق معايير حوكمة الشركات التي تتماشى مع أفضل الممارسات الدولية. ولدينا لجنة استدامة تتولى تطوير برامج الاستدامة وتحدد أهداف الأداء المتعلّق بالعوامل البيئية والاجتماعية والحوكمة.
لجان مجلس الإدارة
يوجد لدى مجلس الإدارة ثلاث لجان دائمة - لجنة تدقيق، ولجنة ترشيحات ومكافآت (تخضع كل منها لمتطلبات التشكيل المنصوص عليها في قواعد الحوكمة)، ولجنة تنفيذية.
وفقاً للنظام الأساسي، يجوز لمجلس الإدارة تشكيل لجان أخرى حسب الحاجة.
ووفقاً لقواعد الحوكمة، لا يجوز لرئيس مجلس الإدارة أن يكون عضواً في لجنة التدقيق أو لجنة الترشيحات والمكافآت.
فيما يلي لمحة عامة عن مهام كلٍ من هذه اللجان، كما في تاريخ الإدراج.
تساعد لجنة التدقيق مجلس الإدارة في الاضطلاع بمسؤولياته المتعلقة بالتقارير المالية وعمليات التدقيق والمراقبة الخارجية والداخلية، بما في ذلك مراجعة ومراقبة دقة البيانات المالية لدينا، ومراجعة ومراقبة مدى العمل غير المتعلق بالمراجعة الذي يقوم به المدققون الخارجيون، وتقديم المشورة بشأن تعيين المدققين الخارجيين لدينا، والإشراف على العلاقات معهم، ومراجعة فاعلية عملية التدقيق الخارجي ومراجعة فعالية مهام المراجعة الداخلية لدينا. ويظل مجلس الإدارة مسؤولاً بصفة أساسية عن مراجعة واعتماد التقرير السنوي والحسابات. وتولي لجنة التدقيق الاعتبار الواجب للقوانين واللوائح المعمول بها في دولة الإمارات، وسوق أبوظبي العالمي، وهيئة الأوراق المالية والسلع، وسوق أبوظبي للأوراق المالية.
تقدم لجنة الترشيحات والمكافآت المساعدة لمجلس الإدارة في وضع والإشراف على سياسات الترشيحات والمكافآت المتعلقة بمجلس الإدارة، وأي لجان تابعة لمجلس الإدارة والإدارة العليا. وبهذه الصفة، تتحمل اللجنة مسؤولية تقييم بعض الأمور المتعلقة بالإدارة التنفيذية للشركة، وتقييم توازن المهارات والمعرفة والخبرة لمجلس الإدارة ولجان المجلس، وعلى وجه الخصوص، مراقبة الوضع المستقل لأعضاء مجلس الإدارة المستقلين. بالإضافة إلى ذلك، وبموجب النظام الأساسي، تساعد لجنة الترشيحات والمكافآت مجلس الإدارة في تحديد مسؤولياته فيما يتعلق بالمكافآت، بما يشمل تقديم التوصيات إلى مجلس الإدارة بشأن سياسة الشركة في المكافآت التنفيذية والقرارات المتعلقة ببعض سياسات رأس المال البشري للمجموعة، ووضع المبادئ الشاملة والمعايير وإطار الحوكمة لسياسة المكافآت لدينا والإشراف على حزم المكافآت والمزايا.
تساعد اللجنة التنفيذية مجلس الإدارة في الاضطلاع بمسؤولياته، بما يشمل ما يتعلق بالأداء التجاري للشركة. ويتضمن دور اللجنة التنفيذية الموافقة على أي أمور فوضت إليها بموجب تفويض الشركة، ومراجعة، إن طلب منها مجلس الإدارة، تظهير الأمور المتعلقة بأداء وتخطيطات الشركة التجارية أو المالية أو التشغيلية. كما تتلقى اللجنة التنفيذية أيضاً المعلومات والتقارير المتعلقة بأعمال المجموعة وعملياتها. يتوجب على جميع أعضاء اللجنة التنفيذية الامتثال مع سياسة الشركة بخصوص التداول من الداخل، والتي تنص على الإرشادات المتعلقة بمشاركة المعلومات الجوهرية غير العامة والتداول من الداخل.