الحوكمة

التزاماتنا

يعتمد إطار الحوكمة لدينا على مدونة قواعد السلوك لمجموعة أدنوك وسياساتها ومعاييرها الأخرى، مثل تلك المتعلقة بالعقوبات والفساد والفحص واستراتيجية الموظفين والاستدامة والمناخ، وإرشادات رأس المال البشري. نتبنى نهج الاستدامة كمسار استراتيجي لتعزيز مستوى النزاهة والمساءلة على مستوى الشركة. ونضمن تطبيق إطارٍ فعّال للحوكمة على مستوى عملياتنا العالمية ونلتزم بمبادئ الحوكمة الرشيدة للشركات ونعمل على تطبيق معايير حوكمة الشركات التي تتماشى مع أفضل الممارسات الدولية. ولدينا لجنة استدامة تتولى تطوير برامج الاستدامة وتحدد أهداف الأداء المتعلّق بالعوامل البيئية والاجتماعية والحوكمة.

وثائق الحوكمة

سيتم تحميل التقارير ذات الصلة عند نشرها

مجلس الإدارة

معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر

رئيس مجلس الإدارة

تم تعيين معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر رئيساً لمجلس إدارة "أدنوك للغاز" اعتباراً من تاريخ تأسيس الشركة، كما أنه العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها منذ فبراير 2016.
كما يشغل معاليه منصب رئيس مجلس إدارة مصدر، وعضو مجلس أمناء أكاديمية الإمارات الدبلوماسية ورئيس مجلس أمناء جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي.

سعادة السيد كمال إسحاق عبدالله إسماعيل المازمي

عضو مجلس الإدارة

سعادة السيد المازمي هو المدير العام للشؤون المالية الاستراتيجية في دائرة المالية في أبوظبي حيث يرأس مكتب الاستثمارات الحكومية، ومكتب إدارة الديون، ومكتب شؤون البترول والموارد الطبيعية، ومكتب إستراتيجية السياسة المالية، ومكتب الشؤون الاقتصادية.

سعادة السيد محمد حسن السويدي

عضو مجلس إدارة

سعادة السيد محمد حسن السويدي ھو العضو المنتدب والرئيس التنفيذي ل "القابضة (ADQ)". ويتولى سعادته أيضاً منصب رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "شركة الطاقة". كما يشغل سعادته عضوية مجلس الإدارة في كلٍ من أدنوك للتوزيع، وصندوق أبوظبي للمعاشات، ومؤسسة الإمارات للطاقة النووية، وشركة "لويس دريفوس"، وشركة "الظاهرة القابضة"، ومجموعة اللولو العالمية وشركة ميزة “MiZa” .

السيد خالد سالمين

عضو مجلس الإدارة

يشغل السيد سالمين منصب الرئيس التنفيذي لدائرة التكرير والتصنيع والتسويق في أدنوك. ويقود من خلال هذا المنصب وظائف التجارة والتوريد في أدنوك، بالإضافة إلى عمليات التكرير والتصنيع والتسويق. ويشمل ذلك تطوير أعمالها الحالية في مجال التكرير والبتروكيماويات، وتطوير "تعزيز"، وهي منظومة صناعية في الرويس قادرة على المنافسة عالمياً.

السيد عبدالمنعم سيف حمود أحمد الكندي

الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج

يشغل السيد عبدالمنعم الكندي حالياً منصب الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في أدنوك. وقبل ذلك، شغل منصب الرئيس التنفيذي لدائرة الموارد البشرية والتكنولوجيا والدعم المؤسسي في أدنوك.

السيد مصبح الكعبي

عضو مجلس الإدارة

يشغل السيد مصبح الكعبي حالياً منصب الرئيس التنفيذي لدائرة الحلول منخفضة الكربون والنمو الدولي في أدنوك. وقد شغل في السابق منصب الرئيس التنفيذي لقطاع الاستثمار في الإمارات بشركة مبادلة.

السيدة فاطمة محمد النعيمي

عضو مجلس الإدارة

تشغل السيدة فاطمة محمد النعيمي حالياً منصب نائب الرئيس التنفيذي لإدارة أعمال التكرير والتسويق في الصناعات التحويلية والتسويق والتجارة في شركة أدنوك. وخلال مسيرتها المهنية التي استمرت 20 عاماً في مجموعة أدنوك، شغلت العديد من المناصب الإدارية والفنية.

الادارة التنفيذية

أحمد محمد العبري

الرئيس التنفيذي بالإنابة

تقلد السيد أحمد سابقاً منصب الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة أدنوك لمعالجة الغاز، المورد الرئيسي للغاز ومنتجاته في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومنصب المدير العام بالإنابة لشركة أدنوك للغازات الصناعية، المورد الرئيسي للنيتروجين والأوكسجين السائل لقطاع النفط والغاز في الدولة. ويتمتع السيد أحمد بخبرة تمتد لأكثر من 18 عاماً في قطاع النفط والغاز.

بيتر فان دريل

الرئيس المالي

بيتر فان دريل هو مدير تنفيذي مالي ذو خبرة دولية واسعة وعميقة تحصل عليها من خلال عمله في مناصب إدارية عليا لأكثر من 30 عاماً في قطاع الطاقة. انضم السيد فان دريل إلى شركة شل بي إل سي في عام 1991، بعد حصوله على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية روتردام للإدارة في هولندا.

محمد الهاشمي

رئيس العمليات بالإنابة

يتمتع السيد محمد الهاشمي بخبرة امتدت لأكثر من 20 عاماً في قطاع النفط والغاز، حيث انضم السيد الهاشمي إلى أدنوك في العام 2002 وأنشأ السيد الهاشمي بنجاح خلال أول عامين من وجوده في أدنوك، قسم الصيانة في أكبر مصانع الشركة (حبشان) وذلك ضمن إطار إعادة هيكلة الشركة في تلك الفترة.

راشد المزروعي

نائب رئيس أول للتسويق

السيد راشد المزروعي هو نائب الرئيس الأول للشؤون التجارية في أدنوك للغاز، كما أنه شغل العديد من المناصب الإدارية لأكثر من 20 عاماً في أدنوك.

وفاء الحمادي

نائب رئيس أول للشؤون المالية والمحاسبة

تتمتع السيدة وفاء الحمادي بخبرة تزيد عن 25 عاماً، تقلدت فيها منصب المدير المالي لأكثر من 7 سنوات وكان آخرها في أدنوك لمعالجه الغاز.

أمين عبدالله الحوسني

نائب رئيس للتدقيق والضمان

يشغل السيد أمين عبدلله الحوسني منصب نائب الرئيس للتدقيق والضمان منذ يناير 2023 ويتمتع بخبرة تزيد على 18 عاماً في قطاع النفط والغاز. وقبل انضمامه إلى الشركة، عمل السيد الحوسني مع أدنوك منذ عام 2004، حيث شغل عدداً من الأدوار في مجال هندسة البترول، والبناء والتشييد، وإدارة هندسة المشاريع، وإدارة المشاريع، وإدارة جودة المشاريع، والضمان المؤسسي.

جون كينج

 المستشار القانوني العام

يمتلك السيد كينج خبره تزيد عن 25 عاماً في مجال الطاقة والنفط والغاز، خاصه في مشاريع الغاز الطبيعي المسال، كما يعتبر خبيراً في مشاريع النفط والغاز الدولية. عمل جون لفترات طويله في شركات مختلفة لتصدير الغاز الطبيعي المسال.

لجان مجلس الإدارة

يوجد لدى مجلس الإدارة ثلاث لجان دائمة - لجنة تدقيق، ولجنة ترشيحات ومكافآت (تخضع كل منها لمتطلبات التشكيل المنصوص عليها في قواعد الحوكمة)، ولجنة تنفيذية.

وفقاً للنظام الأساسي، يجوز لمجلس الإدارة تشكيل لجان أخرى حسب الحاجة.

ووفقاً لقواعد الحوكمة، لا يجوز لرئيس مجلس الإدارة أن يكون عضواً في لجنة التدقيق أو لجنة الترشيحات والمكافآت.

فيما يلي لمحة عامة عن مهام كلٍ من هذه اللجان، كما في تاريخ الإدراج.

تساعد لجنة التدقيق مجلس الإدارة في الاضطلاع بمسؤولياته المتعلقة بالتقارير المالية وعمليات التدقيق والمراقبة الخارجية والداخلية، بما في ذلك مراجعة ومراقبة دقة البيانات المالية لدينا، ومراجعة ومراقبة مدى العمل غير المتعلق بالمراجعة الذي يقوم به المدققون الخارجيون، وتقديم المشورة بشأن تعيين المدققين الخارجيين لدينا، والإشراف على العلاقات معهم، ومراجعة فاعلية عملية التدقيق الخارجي ومراجعة فعالية مهام المراجعة الداخلية لدينا. ويظل مجلس الإدارة مسؤولاً بصفة أساسية عن مراجعة واعتماد التقرير السنوي والحسابات. وتولي لجنة التدقيق الاعتبار الواجب للقوانين واللوائح المعمول بها في دولة الإمارات، وسوق أبوظبي العالمي، وهيئة الأوراق المالية والسلع، وسوق أبوظبي للأوراق المالية.

تقدم لجنة الترشيحات والمكافآت المساعدة لمجلس الإدارة في وضع والإشراف على سياسات الترشيحات والمكافآت المتعلقة بمجلس الإدارة، وأي لجان تابعة لمجلس الإدارة والإدارة العليا. وبهذه الصفة، تتحمل اللجنة مسؤولية تقييم بعض الأمور المتعلقة بالإدارة التنفيذية للشركة، وتقييم توازن المهارات والمعرفة والخبرة لمجلس الإدارة ولجان المجلس، وعلى وجه الخصوص، مراقبة الوضع المستقل لأعضاء مجلس الإدارة المستقلين. بالإضافة إلى ذلك، وبموجب النظام الأساسي، تساعد لجنة الترشيحات والمكافآت مجلس الإدارة في تحديد مسؤولياته فيما يتعلق بالمكافآت، بما يشمل تقديم التوصيات إلى مجلس الإدارة بشأن سياسة الشركة في المكافآت التنفيذية والقرارات المتعلقة ببعض سياسات رأس المال البشري للمجموعة، ووضع المبادئ الشاملة والمعايير وإطار الحوكمة لسياسة المكافآت لدينا والإشراف على حزم المكافآت والمزايا.

تساعد اللجنة التنفيذية مجلس الإدارة في الاضطلاع بمسؤولياته، بما يشمل ما يتعلق بالأداء التجاري للشركة. ويتضمن دور اللجنة التنفيذية الموافقة على أي أمور فوضت إليها بموجب تفويض الشركة، ومراجعة، إن طلب منها مجلس الإدارة، تظهير الأمور المتعلقة بأداء وتخطيطات الشركة التجارية أو المالية أو التشغيلية. كما تتلقى اللجنة التنفيذية أيضاً المعلومات والتقارير المتعلقة بأعمال المجموعة وعملياتها. يتوجب على جميع أعضاء اللجنة التنفيذية الامتثال مع سياسة الشركة بخصوص التداول من الداخل، والتي تنص على الإرشادات المتعلقة بمشاركة المعلومات الجوهرية غير العامة والتداول من الداخل.