أدنوك للغاز تُرسي عقد بقيمة 2.26 مليار درهم لأحد أكبر مشاريع التقاط الكربون المتكاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

العقد يتضمن تشييد وحدات لالتقاط الكربون في "مصنع حبشان لمعالجة الغاز" ويأتي ضمن استراتيجية "أدنوك" الموسعة لإدارة الكربون 
المشروع يهدف لالتقاط ما يصل إلى 1.5 مليون طن سنوياً من ثاني أكسيد الكربون وتخزينها بشكل دائم ضمن تكوينات جيولوجية عميقة في باطن الأرض ضمن جهود "أدنوك" لبناء منصة فريدة تربط بين كافة مصادر الانبعاثات ومواقع احتجاز الكربون
إعادة توجيه 65% من قيمة العقد إلى الاقتصاد المحلي من خلال برنامج "أدنوك لتعزيز القيمة المحلية المضافة" 

أبوظبي، الامارات العربية المتحدة - 3 أكتوبر 2023: أعلنت "أدنوك للغاز بي إل سي" (ويشار إليها مع الشركات التابعة لها مباشرة أو غير مباشرة ب "أدنوك للغاز" أو "الشركة")، الشركة العالمية المتخصصة في معالجة الغاز والمُدرجة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية تحت الرمز: "ADNOCGAS" والرقم:"AEE01195A234")، اليوم عن ترسية عقد الأعمال الهندسية والمشتريات والتشييد بقيمة 2.26 مليار درهم (615 مليون دولار) على شركة "بتروفاك الإمارات" لتشييد وَحداتٍ لالتقاط الكربون في "مصنع حبشان لمعالجة الغاز"، وبنيةٍ تحتية  لخطوط الأنابيب وشبكة آبارٍ لحقن غاز ثاني أكسيد الكربون، وذلك كجزء من جهود "أدنوك" لتسريع تنفيذ خطتها لخفض الانبعاثات. 


وسيكون لمشروع "حبشان لالتقاط الكربون واستخدامه وتخزينه" أحد أكبر المشاريع من هذا النوع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، القدرة على التقاط 1.5 مليون طن سنوياً من ثاني أكسيد الكربون وحقنها وتخزينها بشكل دائمٍ في مكامن جيولوجية عميقة في باطن الأرض. وستقوم "أدنوك للغاز" ببناء المشروع وتشغيله وصيانته نيابة عن "أدنوك". 


وبهذه المناسبة، قال أحمد محمد العبري، الرئيس التنفيذي لشركة "أدنوك للغاز": "تمثل مشاريع التقاط الكربون المتكاملة، مثل ’مشروع حبشان لالتقاط الكربون واستخدامه وتخزينه ‘ مرتكزات أساسية لجهود ’أدنوك للغاز‘ لتحقيق أهدافها في مجال إزالة الكربون . ويعكس هذا المشروع التزام الشركة بتحقيق خفض كبير في انبعاثات الغازات الدفيئة من عملياتها، مع التركيز على خلق فرص تجارية جديدة وجذابة لتحقيق نمو مستدام ومنخفض الكربون. كما يؤكد هذا المشروع واسع النطاق على جهود الشركة الهادفة إلى إنتاج المزيد من الطاقة بأقل انبعاثات ممكنة والمساهمة في بناء مستقبل أكثر استدامة والتزاماً بحماية البيئة". 

وبحسب "الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ"، و"الوكالة الدولية للطاقة"، فإن مشاريع التقاط الكربون وتخزينه واستخدامه تُعد مُمكّناً رئيساً لتحقيق أهداف تغير المناخ العالمية. 

وسيتم إعادة توجيه أكثر من 65% من قيمة العقد إلى الاقتصاد المحلي من خلال "برنامج أدنوك لتعزيز القيمة المحلية المضافة"، مما يدعم النمو والتنويع الاقتصادي والصناعي في الدولة. ومن المتوقع أن يتم تشغيل المشروع في عام 2026، حيث سيتم حقن ثاني أكسيد الكربون وتخزينه بشكل دائم في حقل "باب" التابع لشركة "أدنوك البرية"، والذي يقع على بعد حوالي 150 ميلاً جنوب غرب أبوظبي.

وبالإضافة إلى منشأة "الريادة" لالتقاط الكربون التابعة لأدنوك، والتي تستطيع التقاط ما يصل إلى 800 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً، فإن مشروع "حبشان لالتقاط الكربون واستخدامه وتخزينه" سيساهم في دعم عمليات استخلاص النفط لتوفير الخام الأقل من حيث مستويات كثافة انبعاثات الكربون وإنتاج مواد أولية منخفضة الانبعاثات مثل الهيدروجين مما يساعد العملاء على خفض الانبعاثات بشكل عام من عملياتهم. وسيساهم المشروع من خلال استخدام أفضل تقنيات التقاط الكربون واستخدامه وتخزينه في زيادة قدرة "أدنوك" على التقاط الكربون ثلاثة أضعاف لتصل إلى 2.3 مليون طن سنوياً، أي ما يعادل إزاحة أكثر من 500 ألف سيارة عاملة على البنزين عن الطرقات كل عام.



نبذة عن أدنوك للغاز

أدنوك للغاز، المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية تحت (الرمز: "ADNOCGAS" والرقم: "AEE01195A234")، هي شركة عالمية واسعة النطاق لمعالجة الغاز تعمل على امتداد سلسلة القيمة للغاز، بدءاً من استلام المواد الخام للغاز من "أدنوك مروراً بعمليات كبيرة وتمتد لفترات طويلة لمعالجة الغاز وتجزئته وصولاً إلى بيع المنتجات للعملاء المحليين والدوليين. وتوفر "أدنوك للغاز" حوالي 60% من احتياجات غاز المبيعات في دولة الإمارات، كمل توفر منتجاتها للعملاء في أكثر من 20 دولة.

للاستفسارات الإعلامية، يرجى الاتصال بالسيدة
مياسة سعيد اليماحي
مدير الاتصالات الخارجية، دائرة الاتصال
971501171779+
mayyasa@adnoc.ae


لاستفسارات المستثمرين، يرجى الاتصال بالسيد
زولتان باندي
نائب رئيس، علاقات المستثمرين
971564362067+
zpandi@adnoc.ae